منتديات عاشق المنسي


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


حيـــــــاك الـــلـــه بيـــن اخـــــوانك وخــــواتك ممن سبقوك .يسعدنا تسجيلك معنا ويشرفنا انضمامك الينا أتمنى لك التوفيق مع التألق والروعة مع التفوق اتمنى لك قضاء اسعد الاوقات


    المثل الشمري

    شاطر
    avatar
    ولد النووور سلوووم
    المبدعون
    المبدعون

    عدد المساهمات : 175
    نقاط : 30281
    السٌّمعَة : 0
    العمر : 29

    جديد المثل الشمري

    مُساهمة من طرف ولد النووور سلوووم في الجمعة مارس 12, 2010 4:57 am

    سبب قول المثل المشهور .. ياليتنا من حجنا سالمين




    هذه قصـة“بصري الوضيحي” الشمري والقصة تقول:

    ان بصري الوضيحي ذهب ليحج إلى بيت الله ..وان يتوب عن الغزل والتغزل ..كونه مشهور
    بالغزل .. وبعد كبر سنه نوى أن يتوب ..
    طلب من ابنه الحج ... وبعد ما سعى وطاف أراد ان يقبل الحجر الاسود ..
    ولكن الحجر الاسود كان مزدحم من الناس ...رجال ونساء ... والرؤوس متقاربه بعضها لبعض ..
    فتزاحم معهم بصري وابنه .. وعندما وصل الى الحجر يريد تقبيله ... وجد بينه
    وبين الحجر ...خد فتاة جميله كانت تريد تقبيل الحجر ... وفي هذه اللحظة السريعة
    انبهر بصري الوضيحي من لمعان خد البنت وبدل مايحب الحجر حب وجنة البنت ....
    فقالت له البنت حج ياشايب .... وحاول ولده أن يرقع الموضوع قال هذا شايب
    تايه(مهذري) ...فخجل الوضيحي وقال لها يابعد حيي زلقت الحبة ابيها بالحجر وصارت فيك ...

    وصار هذا مثل (ازلقت حبة الشمري )


    وقال القصيدة :
    التايه الي جاب بصري يقنه
    هيض جروح العود والعود قاضـي
    جينا نحج ونطلب الله جنه
    جنة نعيم يـوم يبـس الحياضـي
    ياليت كانت حبتي في معنه
    يوم العيون عن الخوامـل غواضـي
    يامن يعاوني على وصف كنه
    اشقح شقـاح ولاهـق بالبياضـي
    الريح لازفرة ولاهي مصنه
    ريح النفل بمطمطمـات الفياضـي
    نهدين للثوب الحمر شولعنه
    حمر ثمرهـن واقفـات غضاضـي
    والخد ذباح القلوب المرنه
    براق مزنٍ لاعـق اللـون ياضـي
    ياليت لو سني على وقم سنـه
    بايـام مابينـي وبينـه بغاضـي
    أيام جلد الذيب عندي محنه
    نصبح وزرق الريش لهـن إنتفاضـي
    ياجرح قلبي جرح وادي وطنه
    غر المزون اللي وطنه وفاضـي
    البيض قبلي محسنٍ عذبنه
    ونمر على وضحى جرا له عراضـي
    والبيض كم منٍ واحد ٍ يبسنه
    يبسة شماشيل العذوق النفاضـي
    عزي لمن غر الثنايا كونه
    واركن على كبده كوايـلٍ عراضـي
    الا ارتوى بستان قلبي سقنه
    واخضر جنابه عقب يبست الحاضي
    القلب غضات الصبايا شعنه
    بنت الشيوخ مخدميـن الحياضـي
    شوفي بعيني والخدم يركبنه
    على زعاع يوم قوطـر وناضـي
    فوق اشقح من زمل ابوها مضنه
    ركبة عليه اتشنطح ٍ باعتراضي
    وامشجر من سوق هجر مغنه
    على خياطة نابي الارداف راضي
    وين انت يامشفي على طردهنه
    انا طويت ارشاي وقفيت قاضي
    انا صدرت ووردهن عقبنه .
    على العدو مشرعـات الحياضـي
    احد بوسط النار واحد بجنه
    وترى البخيت اللي له الرب راضي
    ويقال بعد مارجع الوضيحي ندم على مافعل وقال:

    ياليتنا من حجنــا سالمينــا
    كان الذنوب اللي علينا خفيفـــات
    رحنا نبي نخفف ذنوب علينــا
    وجينا وعليها كثرها عشـر مــرات
    [/b][url][/url]
    avatar
    عاشق المنسي
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 787
    نقاط : 31203
    السٌّمعَة : 3
    العمر : 30

    جديد رد: المثل الشمري

    مُساهمة من طرف عاشق المنسي في الإثنين مارس 15, 2010 5:41 am








    avatar
    ولد النووور سلوووم
    المبدعون
    المبدعون

    عدد المساهمات : 175
    نقاط : 30281
    السٌّمعَة : 0
    العمر : 29

    جديد رد: المثل الشمري

    مُساهمة من طرف ولد النووور سلوووم في الإثنين مارس 15, 2010 2:30 pm

    يسلموووووووووووووو
    avatar
    mnce
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 36
    نقاط : 30128
    السٌّمعَة : 1

    جديد رد: المثل الشمري

    مُساهمة من طرف mnce في الجمعة مارس 19, 2010 4:09 am

    الف شكرلكـ على الطرح الرائـع
    الله يعطيكـ الف
    عااافيه
    ولايحرمنا من جــــديدكـ

    avatar
    مشاري
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 320
    نقاط : 30453
    السٌّمعَة : 1

    جديد رد: المثل الشمري

    مُساهمة من طرف مشاري في الخميس مايو 13, 2010 3:54 am

    الله يعطيك العافيه
    الله لايحرمنا من جديدك




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 4:34 am